كبريتات لوريل الصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate)



فإن منظفات لوريل كبريتات الصوديوم تؤدي إلى تهيج العيون بصورة أكبر،أما المنظّفات الغير أيونية تعتبر أقل تهيّجا. و هذا ما يقوله توم كورني، مؤلف دليل المستهلك فيما يتعلق بمستحضرات التجميل: " إن بعض خافضات التوسط السطحي الغير الأيوني يعتقد أنها تسبب في حصول تخدير في مقلة العين.

والكوكومايد الأكثر شيوعا إم إي أي ودي إي أي، ولورامايد أم إي أي ودي إي أي." لهذا فإن المنظّفات الأيونية تندمج مع المنظّفات غير الأيونية بصورة متجانسة لجعل الشامبو لطيفا على العين. ، بينما المنظّفات الأكثر عدوانية مثل لوريل الصوديوم تؤدي إلى تهيّج العين، و تضر بمقلة العين وذلك من خلال استخدام المنظّفات الغير الأيونية.

انظر إلى مكونات الشامبو ومثل هذه المجموعات سيتكون ظاهرة.

و طبقا لمجلّة الكليّة الأمريكية لعلم السموم، " أجريت اختبارات على تضرر العين الدائم في الحيوانات الصغيرة من خلال اختبار مناطق من الجلد تتّصل بها في مناطق أخرى غير العين. وتحقق هذه الدراسات إلى أن كبريتيت لوريل الصوديوم أبقت عيون الحيوانات صغيرة وحالت دون نموها وتطورها بشكل صحيح ومن المحتمل أن يكون هذا قد حدث بسبب تبديل طبيعة البروتين الذي لا يسمح بالتشكيل الهيكلي الصحيح. ويحقق هذا الضرر الدائم والمستمر.
كما يشكّل بديل المنظّفات اللطيفة أخطار إضافية
حيث أن لعديد من المنظّفات اللطيفة التي قد تستبدل كبريتيت لوريل الصوديوم بمكونات أخرى فعلى سبيل المثال، فإن العديد من الشركات بدأت باستعمال منظّفات إيثوكسولاتيد مثل كبريتيت لوريل الصوديوم و كوكومايد دي إي أي أو لورامايد دي إي أي لأنها تكون أقل تهيّجا.
إن بإمكان المستهلكين أن يعرفوا مكونات الشامبو التي تحتوي منظّفات إيثوكسلاتيد والمكونات الأخرى ذات العلاقة بالبحث ، بوليثيلين , جليسول بوليكسوثيلين أو أوكسينول (كما في كبريتات لوريل الصوديوم)،.
ووفقا للاختبار المستقل والذي أجرته الحكومة الاتحادية حول مركّبات **** إيثوكسولاتيد يلوّث كثيرا مع 1, 4، من الديوكسين كما تبين أنه من الأسباب الرئيسة المنشطة للسرطان ومدرج بالحكومة الاتحادية كما أن كل شخص من المحتمل أيضا أن يصاب أيضا بهذا المرض، و طبقا لتقرير عام 1998من برنامج علم السموم الوطني ألإتحادي، أشار إلى أن اثنان من( كوكامايد دي إي أي) أساسه دي إي أي و( لاراماي دي إي أي) ‹إتش أي في كل منها أو أحدها كفيلة بأن تسبّب السرطان على الأقل في نوع واحد من أنواع الحيوانات التي يجرى عليها الاختبار.
ووفقا كذلك للمراجعات التي أجراها الخبراء والتي تشكلها لجنة (سي آي آر) وهذه اللجنة (أسّست بأدوات الزينة الشكلية، وجمعية لتصنيع العطورات, وإتحاد الصناعة المهني الشكلي)، أشارت كلها بأن لوريل كبريتيت الصوديوم ولوريل كبريتيت الأمونيوم والذي يعتبر بإنه أبن عمه القريب الكيميائي "يبدو آمنا في الصياغات التي صمّمت للاستعمال القصير المتقطع والتي يتبعها الشطف الشامل وإزالتها كليا من سطح الجلد."
كما يجب الانتباه بأن بأنّ الشامبو يمثّل مثل هذه منتجات ذات الاستعمال المتقطع القصير التي تشطف كليّا، وبهذه الطريقة تقلّل من تحقق الخطر بشكل واضح وملاحظ أكثر من لوريل كبريتيت الصوديوم . كما يجب بأنّ يعرف أن العديد من الناس يعتمدون على استعمال الشامبو بصورة يومية، ونحن حقا لا نعرف إن كان التعرض الخفيف إلى لوريل كبريتيت الصوديوم يكبرت خطيرا أم لا.
حيث لا توجد الدلائل الواضحة على هذا الكلام، على أية حال، فإننا نعتقد بأنّه قد يكون من حكمة المستهلك المهتم بالصحة أن يتجه نحو المنتجات بدون لوريل كبريتيت الصوديوم ، خصوصا فيما يتعلق بالأطفال و الشباب. في الحقيقة، إن كثيرا من المستهلكين عندهم حسن الاختيار بما يحقق لهم السلامة من الإخطار وربما يقومون بالحصول على منتجات أفضل بدون صوديوم لوريل كبريتيت الصوديوم
كما وجدنا في أغلب الأحيان من وجود لوريل كبريتيت الصوديوم في صياغة و تركيب العديد من أنواع الشامبو مما يعتبر "علامة ومؤشرا واضحا " لاستعمال المكونات الغير مرغوبة الأخرى، يضمن ذلك مواد الفارماألديهليد الحافظة والتي تحتوي على (ومثال على ذلك: - ,ايماداوزيل يوريا)؛ وتعتبر هذه كلها عوامل تسبّب السرطان (ومثال على ذلك: - , كوكومايد دي إي أي)؛ ووكلاء تشكيل نيتروماسين (ومثال على ذلك: - ,ترايثولامين ). أيضا، مما يجب ذكره أن في ألمانيا، جهد مشترك جاري الآن لاعتبار مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية ، وصياغات التي تحتوي لوريل كبريتيت الصوديوم لا يمكن أن تكون مصدّق جدا، ما نقل عن مايكل ورينقسون ، رئيس لوجونل لوقوماستيك .

انتبه من هذه المادة إن كانت موجودة في معجون أسنانك فهي سامة!

Dr. Mark Burhenne DDS
المصدر: Natural Society


من الهام جدا عندما تريد أن تشتري معجون الأسنان أن تختار معجوناً خالياً من هذه المادة السامة

لوريل الصوديوم

عليك أن تعرف أن في معجون أسنانك مركباً اسمه "كبريتات لوريل الصوديوم" SLS))وهذا المركب للأسف ليس موجوداً فقط في معجون الأسنان بل في كل المنتجات التي تتعلق ببشرتك وفروة رأسك وعينيك: هذا يشمل مكياج العيون، ورذاذ الشعر، وأحمر الشفاه، وكريم الحماية من الشمس، ومعجون الأسنان وصابون الغسيل والبلسم والعطور والشامبو. كبريتات لوريل الصوديوم في كل مكان، وهي لا تعود بالفائدة على صحتك.


ما هي "كبريتات لوريل الصوديوم" بالتحديد؟

"كبريتات لوريل الصوديوم" هي ملح الصوديوم من "كبريتات لوريل"، وهي المادة التي تعطيك تلك الرغوة المميزة والتي تجعلك تشعر أن الشامبو الذي تستخدمه أو معجون الأسنان مفيداً. "كبريتات لوريل الصوديوم" مادة صناعية تساعد في عملية التصنيع. إنه مستحلب يضاف إلى هذه المنتجات لأنه يحسّن من تماسكها عندما تصنع بكميات كبيرة وبالتالي يضمن حصولها على مزيج موحد.


أهم ما في هذا الأمر هو: إن "كبريتات لوريل الصوديوم" لم تضف من أجل أي فائدة لصالح المنتج أو مستخدِم ذلك المنتج (أنت)، بل أضيفت للمساعدة في عملية الانتاج الضخم.


ولكن ما مشكلة "كبريتات لوريل الصوديوم" بالتحديد؟

إن المشكلة الحقيقية في مادة "كبريتات لوريل الصوديوم" هي وجود الكثير من الأمور التي لا نعرفها عنها. تدّعي المنظمات على المواقع الالكترونية أن السبب وراء الهجمة على هذه المادة هو المساعدة على تسويق المنتجات العضوية والطبيعية وتشير هذه المواقع إلى أن لا دليل ملموس يشير إلى الأذى الذي تسببه مادة كبريتات لوريل الصوديوم وهم محقّون! ما من دراسة طبية يمكنني الإشارة إليها تؤكد بأن مادة "كبريتات لوريل الصوديوم" مادة مسرطنة. وقيل إن "كبريتات لوريل الصوديوم" مرتبطة بالسرطان وأثبت أنها تسبب تهيج البشرة والطفح الجلدي والحساسية والتسمم العضوي.


ولكن لم علينا انتظار دليل أكيد وملموس عندما يكون الوقت قد فات أصلاً؟

لن يحرمك اختيارك معجون أسنان وشامبو ومنظفات خالية من "كبريتات لوريل الصوديوم" شيئاً، يمكنك فحسب تحسين صحتك من خلال ذلك. تضاف "كبريتات لوريل الصوديوم" إلى المواد نفسها التي أستخدمها لتنظيف الأرض والمرآب، ولا أشعر أنني مجبر على الالتزام بمعجون "كريست"، و "كولجيت"، ومعاجين الأسنان الأخرى السائدة التي تحتوي على "كبريتات لوريل الصوديوم" (والشامبو، والصابون، وغيرها) عند توفر بدائل ذات جودة لا تحتوي على "كبريتات لوريل الصوديوم".


هل يمكن أن يسبب معجون الأسنان الذي يحتوي على "كبريتات لوريل الصوديوم" الحمو داخل الفم؟

بصفتي طبيب أسنان، أنصح مرضاي الذين يعانون من الحمو داخل الفم باستخدام معجون أسنان خال من "كبريتات لوريل الصوديوم". وغالباً ما يكون هؤلاء المرضى من مستخدمي "كريست" أو "كولجيت" اللذين يحتويان على "كبريتات لوريل الصوديوم". بعد حوالى أسبوع، على تطبيقهم نصيحتي يخبرني نصفهم أن الحمو داخل الفم اختفى. كما يخبرني بعض الذين توقفوا عن استخدام معجون اسنان يحتوى على كبيريتات لوريل الصوديوم انهم لما عادوا إلى استخدام معجون اسنان يحتوي على هذه المادة كان الحمو داخل الفم يعود إليهم بعد بضعة أيام .هناك أبحاث قليلة حول الموضوع، ولكن بما أن "كبريتات لوريل الصوديوم" مهيجة للبشرة ومادة منظفة، فهذا يعني أنها تساهم في التسبب بالحمو داخل الفم.

إن كنتم تعانون من الحمو داخل الفم، أو ردود فعل تحسسية في الفم، أو أنواع أخرى من تهيج البشرة، حاولوا استخدام معجون أسنان خال من "كبريتات لوريل الصوديوم" لمدة شهر وراقبوا النتائج التي حصلتم عليها لرؤية إن كنتم قد لمستم تحسّناً.

ili soap