تحقيقات وريبورتاجات: ثبت ضررها على الصحة العامة .. تحذير من العطور المقلدة والمزيفة المنتشرة في الاسواق



عماد الزاملي
انتشرت في اسواقنا ومنذ سنين انواع عديدة من العطور المقلدة والمزيفة بشكل كبير ودون رقابة صحية على تلك العطور التي تصنع من مواد كيمياوية خطيرة ومحظورة مما تسبب اضرارا صحية لم تكتشف اسبابها . خبير في مجال الكيمياء التحليلية في محافظة بابل حذر من تلك العطور كاشفا عن اضرارها من خلال مواد تصنيعها .

وقال الدكتور داخل ناصر طه المتخصص في مجال الكيمياء ان العطور الصناعية او المقلدة اوالمزيفة تختلف عن العطور الاصلية او الطبيعية حيث يتكون العطر من ثلاث مواد اساسية هي (روح العطر والماء المقطر والكحول) وان الكحول اما ان يكون (كحول اثيلي او مثيلي) فالكحول الاثيلي يكون عادة غال الثمن ويستخدم في صناعة العطور ذات الجودة العالية و الكحول المثيلي فانه يستخدم في العطور المقلدة التي تؤثر على صحة الانسان كونها تصنع من مركبات كيميائية من البترول الخام بنسبة 95%.

مخاطر صحية
ما هو حجم الخطورة التي تشكلها العطور المزيفة والمقلدة على الصحة العامة؟
خطورة صناعة العطور تكمن بشكل عام في عدم خضوعها لأنظمة او قيود وان الشركات المصنعة لها تقوم بإضافة تراكيب مواد كيميائية بصورة عشوائية للحصول على عطر فواح وزكي فهي لا تعطي سر عملها بصناعة العطور حيث يلاحظ ان المواد الكيمياوية قد تصل الى (500) مركب تجمع في عطر واحد قد يسبب بعضها مخاطر حقيقية على صحة الانسان .
والمخاطر الناتجة من استنشاق العطور الصناعية تتسبب في احداث اضطرابات في الجهاز العصبي ودوار وغثيان ونعاس وتهيج في الفم والحنجرة والعينين والجلد والرئتين والمعدة وفشل في الجهاز التنفسي . واحذر هنا – والكلام للدكتور - من المواد التي تتولد من العطور قد لا تؤثر على الشخص الذي يستنشقها بشكل مباشر وآني وانما ستؤثر عليه في المستقبل بعد فترة من استنشاقها بعدما تتراكم في جسمه عن طريق الدم و الجلد . و قد صنفت خطورة تلك العطور في العالم بمرتبة خطورة دخان السكائر في اضرارها لاسيما للاشخاص المحيطين بها وخاصة فئة الاطفال كونهم اكثر عرضة من الكبار لانهم يتميزون بارتفاع معدلات تنفسهم ورقة بشرتهم محذرا الامهات من استعمال تلك العطور التي قد تتسبب بتسمم الهواء الذي يتنفسه اطفالهن وان كثرة فترة تعرضهم لها قد يجعلهم يعانون من صعوبة في التركيز بتحصيل التعليم والتعلم وتخلف في النمو ونوبات مرضية لاتحمد عقباها . كما ان مركب اللينالول يعد من اكثر المركبات التي تدخل في صناعة العطور وانه يسبب عند استنشاقه النعاس والكآبة واضطرابات تنفسية . اما مركبات الفتالات التي تدخل في صناعة العطور ومواد التجميل وصبغ الاظافر فانها تسبب عيوب خلقية و تلف الكبد والكليتين وتشوه في الخصيتين .لافتا الى ان البرلمان الاوربي قد اصدر قرارا عام 2003 منع بموجبه هاتين المادتين في صناعة العطور ولكن هنا ليس هنالك سيطرة حقيقية على هذا الموضوع.

دراسات تحذيرية
هل هناك دراسات أخرى تحذر من صناعة العطور الصناعية ؟
نعم توجد دراسات عديدة اظهرت ان مخاطر العطور الصناعية تصل الى اصابة الشخص المستنشق لها بضيق التنفس واعراض من نوبات الربو والصداع النصفي ودراسات اخرى اشارت الى ان تسعة مليون شخص من سكان امريكا يصابون بنوبات تسببها تلك العطور الى درجة وصلت بعض الجامعات الى ان ترفع لافتات تحذيرية عند عقد المؤتمرات والاجتماعات تدعو فيها الى عدم وضع العطور التي قد تسبب حساسية للحضور والمؤتمرين.
وهناك دراسة بريطانية حديثة اظهرت ان رش العطر على الرقبة وتعرضه لأشعة الشمس قد يتسبب بظهور بقع على الرقبة لا يمكن ازالتها الا بالليزر فيما بينت دراسة في اسكتلندا عن مدى تأثير مخاطر تلك العطور على المرأة الحامل وتأثيرها السلبي على الجنين وخصوصا عند الفترة مابين (8-12) اسبوع من بداية نمو الجنين فضلا عن تأثيرها على انتاج الحيوانات المنوية لانها تبطل نشاط عمل منشطات الذكورة لدى الاطفال وخاصة العطور المركزة منها لاسيما وان نسبة 90% من النساء يستعملن تلك العطور عند بداية زواجهن .
و هنالك دراسات اجريت في امريكا اشارت الى ان المواد الكيميائية الداخلة في صناعة العطور تحوي على سموم ومواد سرطانية قد تؤدي الى عيوب خلقية واضطرابات في الجهاز التنفسي وحساسية مرضية وظهور بقع جلدية . منوها الى تقرير صدر مؤخرا على احدى المواقع الالكترونية ان هنالك نوعا من العطور الصناعية يتم استخلاصها من بول الابقار المرضعة.

كل مستحضرات التجميل توجد فيها العطور.



ili soap