"إذا كانت ثمار الزيتون تمثل أحسن غذاء فإن أوراق الزيتون كنبات طبي تمثل أحسن علاج "



تحتوي أوراق الزيتون على مركبات كيماوية كابحة للجراثيم ومنها الباكتيريا والفايروسات والفطريات والطفيليات، وتتميز أوراق الزيتون على الأعشاب الطبية الأخرى بكونها غير ذات أعراض جانبية أو مضاعفات تسممية، ولذلك فلا يخشى من تناولها بكثرة .

وأوراق الزيتون تستهلك على عدة أشكال، منها اليابسة والخضراء وعلى شكل نقيع أو مسحوق أو مغلاة في الماء. وإذا كان الزيتون البري الذي لا يعطي ثمارا فهو أحسن.

الأمراض التي يمكن علاجها بمستخلص الزيتون:
من أهم ما يمكن أن يعالج بأوراق الزيتون:
- ارتفاع الضغط،
تناول ماء الزيتون أو مسحوق أوراق الزيتون أو عصير أوراق الزيتون يخفض الضغط بسرعة ويضبطه لكن مع حمية غذائية خالية من اللحوم ومشتقات الحليب
- أمراض القلب والشرايين ومنها الانسدادات والتصلبات الداخلية للأوعية الدموية
- الكوليستيرول (LDL) والشحوم في الدم
- التسممات الغذائية
- الزكام
- التهاب الكبد
- السرطان

وأوراق الزيتون تفيد كذلك في التجميل لأنها تستعمل في غسل الأسنان والشعر والأرجل، وتزيل الهربس إذا وضع مستخلص الزيتون على البقع في الوجه وتحك كذلك على بقع وحبوب الهربس في الأعضاء التناسلية. وتقطر في الأذن لتطهيرها من التخمجات أو السيلان أو الصديد، وتطهر بها الأذن بالنسبة للأشخاص العاديين.

ما هي الطرق الصحيحة لإستعمال أوراق الزيتون

– الطريقة الأولى:ـ تقوم على طحن الأوراق مع الماء المغلي في آلة الطحن،ومن ثم يترك المزيج ساعتين يصفى بعدها بالمصفاة ومن ثم يوضع المستخلص في مكان مظلم في عبوة غير شفافة.

– الطريقة الثانية:ـ تغسل الأوراق وتجفف ومن ثم تطحن في آلة كهربائية، وبعدها تتم غربلة المستحضر للحصول على مسحوق ناعم يخلط مع أي سائل أو طعام.

– الطريقة الثالثة:ـ غلي أوراق الزيتون الخضراء أو اليابسة لمدة ربع ساعة.
 

ili soap